من يخطئ فى الأسقف يخطئ فى الذات الإلهية
هرطقة
تنتشر فى سيدنى منشور تصدره الإيبروشية بأن : [ من يخطئ فى الأسقف يخطئ
فى الذات الإلهية فعندما تخطئ إلى الأسقف فنحن نخطئ إلى الله ونتهم الله
أنه لم يحسن إختيار أسقفه ]
إن إصدار منشور عليه علامة الإيبروشية وبه هرطقة تجعل الأصابع تشير إلى الأنبا دانيال لمسئوليتة المباشرة عن إصدار أى بيان أو ورقة تخرج من الإيبروشية وعليها أسم الإيبروشية , إن أسلوب كتابة منشور الإيبروشية يشير إلى أن كاتبه رجل قارئ ودارس للكتب الدينية منذ زمن بعيد وأسلوبه متميز .
تعليق من الموقع : عندما أستلم الأنبا دانيال مهام الأسقفية اصدر أمراً بأن تراجع جميع الكتب والنشرات والمجلات التى تصدر داخل الإيبروشية وقد اصدرت
كتابين عن التاريخ القبطى وأتذكر أن إحدى هذه الكتب ظل خمسة أشهر يراجعها قدس أبونا تادرس سمعان وكيل الإيبروشية كتاباً الواحد عدد صفحاته لا تزيد عن 150 صفحة , وبالرغم أن الأنبا دانيال أصدر أمراً بعد ذلك بتكوين لجنة إسمها لجنة يسطس يرأسها قدس أبونا جوناثان تراجع جميع البيانات والمنشورات والكلمات التى تطبع فى الإيبروشية ومنها مجلتى ينبوع المحبة والمنارة ( الصورة المقابلة لأجتماع الأنبا دانييل مع لجنة يسطس فى 27/8/2007م نشرت هذه الصورة فى 16/11/2007م بمجلة ينبوع المحبة ) وكذلك لها الحق فى السماح ببيع الكتب التى تباع فى جميع مكتبات الكنائس وهى تشبه لجان الرقابة الحكومية على المطبوعات فى مصر فكيف تسمح بتداول منشور من ورقتين به هرطقة يصدر عليه علامة الإيبروشية و لجنة من لجانها العديدة هذه السيطرة الدقيقة تخرج منها هذه الهرطقة أمر يثير الشك.
ومن الملاحظ فى المنشور الثانى .. أنهم تسائلوا عن مبلغ نصف مليون دولار كانت فى خزينة الأسقفية جمعتها لجنة فلسى الأرملة .. أين هى يا ايبروشية سيدنى أقيدونا
نشرت هذه الصورة فى مجلة ينبوع المحبة الناطقة بأسم أبروشية سيدنى يوم الأحد 13 أغسطس 2006م - 7 مسى 1722ش للأنبا دانيال مع لجنة فلسى الأرملة ويظهر فيها الأستاذ أمير حنا مدرس اللاهوت العقيدى بالكلية الإكليريكية عضو فى هذه اللجنة والذى إستقال منها ، والأستاذ لويس وغيرهم . ، ولم يكن مشروع لجنة فلسى الأرملة هو الوحيد الذى يجمع منه التبرعات فقد ذكرالدياكون المهندس أمبر حنا فى حديث صحفى مع الأستاذة صباح نصر فى جريدة أخبار مصر التى صدرت فى سيدنى بتاريخ 11/3/2009م قال عن لجنة أخرى أسمها لجنة نحميا : " لجنة نحميا كانت بعيدة عنى خالص حضرت إجتماع واحد معهم فى كنيسة مارجرجس فى ليفر بول وكان يحضر هذه اللجنة مجموعة من خيار القوم وكان يرأس هذه اللجنة أبونا يــوسـف والكنيسة كانت مثقلة بالديون والفكرة كانت كل عائلة تدفع 2000 ألفين جنيه بها وصل يقدم للضرائب وهذه الفلوس تدفع فى حساب البنك ليسدد السلفة ولم أستمر بعد هذا الإجتماع لإنشغالى .
إن المنشور الذى خرج من الإيبروشية كان هدفه الدفاع عن مركز الأنبا دانيال كأسقف للإيبروشية بعد أن تصرف بطريقة غير سليمة فى برلمان سيدنى وأظهر المصريين الأقباط كإرهابيين أمام السياسيين والشعب الإسترالى .
المنشور التالى نشرته مجموعة تابعة لإيبروشية سيدنى بأستراليا ولجنة من لجانها إسمها " لجنة فلسى الأرملة "
2 Mites Project - Reply Paid 171 Bexley NSW 2207
Phon (o2) 91508455, mobile 0414017675
والمنشور الذى وزعته لجنة إيبروشية سيدنى بأستراليا " فلسى الأرملة " عبارة عن ورقتين نقلوا كما فى الأصل هنا لفائدة القراء عن النقاش الدائر حول الدسقولية وإعتقاد الأساقفة بانهم ملوك حقيقيين كما مايلى : -
+
( الدسقولية ) تعاليم الآباء الرسل
الأسقف فى الدسقولية
اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمُ: الَّذِي يَقْبَلُ مَنْ أُرْسِلُهُ يَقْبَلُنِي، وَالَّذِي يَقْبَلُنِي يَقْبَلُ الَّذِي أَرْسَلَنِي(يو13: 20)
تتميز الدسقولية عن سائر كتب قوانين الكنيسة بطبعها التعليمى وتمتاز بكثرة الشرح والتفسير لما تتضمنه عقلياً وإنجيلياً إذ تشمل المئات من الآيات من كلا العهدين القديم والجديد .
وتتضمن الدسقولية عشرات العظات فمثلاً فى الباب الأول عظة عن قراءة الكتاب المقدس , وأخرى عن الإحتراس من فخاخ النساء , وفى الباب الثانى عظة للنساء للإحتراس من شرك الرجال تليها عظة عن النساء الحكيمات وطاعتهن وخدمتهن لأزواجهن , ويتضمن الباب الخامس والثامن مواعظ للعلمانيين ليتوبوا وإلى الأساقفة ليقبلوا التائبين , ومن أهم الموضوعات البارزة بالدسقولية الأسقف , وباقى رجال الأكليروس , وأمور لاهوتية وطقسية وسنلخص هنا مكانة الأسقف فى الكنيسة خاصة وأن الأسقف يحتل المكانة الأولى فى الدسقولية , إذ تكاد تكون غالبية الكلام مركزة فيه : -
منزلة الأسقف ورئاسته وإحترامه : -
تقول الدسقولية للشعب فى الباب السابع يجب عليكم أن تحبوا الأسقف كأب , وتخافوه كملك , وتكرموه كسيد .. وتقول عنه فى الباب السادس " هذا واسطة الله معكم لخدمته , هذا هو أبوكم بعد الله " ... هذا هو رئيسكم ومقدمكم , هذا هو ملككم وشجاعكم , هذا هو حاكم على الأرض من قبل الله الحقانى , وهو يستحق منكم أن تعطوه الكرامة ... ليبدأ الأسقف أن يجلس قدامكم , كى يستحق كرامة ودرجة إلهية , ليرعى الشعب ويرأس كل الشعب .. "
وفى الباب الثالث توجه الكلام للأسقف هكذا : " أعرف منزلتك ورتبتك , فإنك الراعى الصالح بين الناس , فإذا ترأست على جميع الناس - وعلى الملوك والرؤساء والكهنة والآباء والأولاد والمعلمين وكل من فى طاعتك , فإجلس فى الكنيسة , وبشر بالكلمة , لأن لك سلطان بأن تدين الخطاة : " أحكم يا اسقف بسلطان كمثل الله "
وفى نفس الباب الثالث تقول : " لا يجوز لك يا اسقف _ وأنت ترأس - أن تلتفت ( تعطى إهتمام كبير ) إلى ذنب الذى هو علمانى - يجب أن تكون رئيس للسامعين لك , ولا تجعلهم يترأسون عليك , فلا يترأس الولد على ابيه .. ولا المملوك على مولاة ... ولا التلميذ على معلمه , ولا الجندى على الملك , ولا العلمانى على الأسقف .. "
وفى الباب الخامس تقول : " أنتم آباء الشعب العلمانى الذى تحت أيديكم , ورؤساء عليهم وملوك ومدبرون , أنتم وسطاء الله وأمناءه ... "
1 - الخطيئة فى مركز الأسقف
إن كان مركز الأسقف على هذا النحو من الخطورة , فإن الخطأ فى حقة لا بد أن يكون خطيراً كذلك , لذاً يحذر الأثنى عشرة تلميذاً فى الباب السابع من الدسقولية من هذا الأمر فمكتوب : " من قال كلمة سوء على أسقفه بكلام أو فعل يخطئ إلى الله ... " وتشرح خطورة الخطأ فى الأسقف بأنه " إن كان من يقول لعلمانى : يارقيع أو يا جاهل لا ينجو من العقوبة " وَمَنْ قَالَ: يَا أَحْمَقُ، يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ نَارِ جَهَنَّمَ. ( مت 5 : 22) لأنه قد عير المسيح , فما الذى يكون لمن يكون لمن يقول كلمة سوء عن الأسقف هذا الذى بوضع يديه يدفع لكم الرب الروح القدس .. ؟
أنتهى الورقة الأولى من المنشور
11. الخطيئة إلى ابوة الأسقف
وفى الباب السابع تقول الدسقولية : إن كل الكتاب يقول لأجل آبائكم بالجسد " أَكْرِمْ أَبَاكَ وَأُمَّكَ وَلِكَيْ يَكُونَ لَكَ خَيْرٌ ( تث 5: 16) و " من قال كلمة رديئة على أبيه أو أمه موتاً يموت " ( خر 21 : 7 ) فَإِنَّ الإِلهَ أَوْصَى قَائِلاً: أَكْرِمْ أَبَاكَ وَأُمَّكَ، وَمَنْ يَشْتِمْ أَبًا أَوْ أُمًّا فَلْيَمُتْ مَوْت ( مت 15: 4)
... هؤلاء خافوهم وأكرموه بكل كرامة , لأنهم نالوا سلطان الحياة والموت من الله ... هؤلاء إجعلوهم عندكم كرؤساء , وفكروا فيهم فإنهم ملوك , وإدفعوا لهم الجزية ( يفسرها بأنها حقوق الله هل الجزية هى حقوق الله !!! ) لأنه يجب يجب أن تعولوهم ومن لهم من أموالكم ( عد 18 : 12 - 20 ) ( نث 18 : 3 - 5 )
111 - الخطيئة فى كهنوت الأسقف
وفى الباب السابع أيضاً تقول الدسقولية : كما أن النفس أفضل من الجسد , هكذا الكهنوت أعلى من المملكة ( الحكومة الأرضية ) لأنه يربط من يستحق العقوبة , ويحل من يستحق المغفرة , وتكملة لما تقدم فى الباب 32 تقول الدسقولية : " إن كان من يقوم على ملك يستحق العقوبة ولو كان إبنه أو صديقة , فكيف بالأكثر من يقوم على الكهنة , وكما أن الكهنوت أعلى من المملكة .. هكذا تكون عقوبة من يجسر أن يقاومة تكون أكثر من عقوبة من يقاوم المملكة "
خلاصة الأمر
مما سبق فمن الواضح أن الخطيئة إلى الأسقف مركبة ذات ثلاث أبعاد تمس ذات الله , فعندما تخطئ إلى الأسقف فنحن نخطئ إلى الله ونتهم الله بأنه لم يحسن إختيار اسقفه بل نتمادى فى الخطيئة لأن الوحى الإلهى يقول على لسان بولس الرسول : " وَلاَ يَأْخُذُ أَحَدٌ هذِهِ الْوَظِيفَةَ بِنَفْسِهِ، بَلِ الْمَدْعُوُّ مِنَ الإِلهِ، كَمَا هَارُونُ أَيْضًا (عب 5: 4) ونحن لا يجوز أن نعطى أنفسنا الحق فى أن نجلس على كرسى الله ونختار عنه ممثله لرعاية شعبه الذى نحن منه , إن فعلنا ذلك فماذا تركنا للشيطان الذى سعى لأن يرفع كرسيه عن كرسى العلى , ويقول المزمور : لاَ تَرْفَعُوا إِلَى الْعُلَى قَرْنَكُمْ. لاَ تَتَكَلَّمُوا بِعُنُق مُتَصَلِّب (مز 75: 5) ومهما كان عذرنا فهو غير مقبول لأن الإنجيل يقول : " لاَ تَسُبَّ الإِلهَ، وَلاَ تَلْعَنْ رَئِيسًا فِي شَعْبِ " (خروج 22: 28) وايضاً لنذكر إعتذار أبينا القديس العظيم بولس الرسول : " فَقَالَ بُولُسُ:«لَمْ أَكُنْ أَعْرِفُ أَيُّهَا الإِخْوَةُ أَنَّهُ رَئِيسُ كَهَنَةٍ، لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ: رَئِيسُ شَعْبِكَ لاَ تَقُلْ فِيهِ سُوء ( أع 23: 5) ومهما أختلفت وجهات نظرنا فلراحة أنفسنا يقول الإنجيل : " وَنَحْنُ نَعْلَمُ أَنَّ كُلَّ الأَشْيَاءِ تَعْمَلُ مَعًا لِلْخَيْرِ لِلَّذِينَ يُحِبُّونَ الإِلهَ، الَّذِينَ هُمْ مَدْعُوُّونَ حَسَبَ قَصْدِهِ.( رو 8 : 28 )
مكتوب فى الإنجيل بوضوح : فَأَعْطُوا الْجَمِيعَ حُقُوقَهُمُ: الْجِزْيَةَ لِمَنْ لَهُ الْجِزْيَةُ. الْجِبَايَةَ لِمَنْ لَهُ الْجِبَايَةُ. وَالْخَوْفَ لِمَنْ لَهُ الْخَوْفُ. وَالإِكْرَامَ لِمَنْ لَهُ الإِكْرَا ( رو 13 : 7) ومكتوب : أتق الرب وإكرم الكاهن ( سيراخ 7: 33) ومكتوب أيضاً : فَإِنْ كَانَ عُضْوٌ وَاحِدٌ يَتَأَلَّمُ، فَجَمِيعُ الأَعْضَاءِ تَتَأَلَّمُ مَعَهُ. وَإِنْ كَانَ عُضْوٌ وَاحِدٌ يُكَرَّمُ، فَجَمِيعُ الأَعْضَاءِ تَفْرَحُ مَعَه (1كز 12: 26) مَنْ يَقْبَلُكُمْ يَقْبَلُنِي، وَمَنْ يَقْبَلُني يَقْبَلُ الَّذِي أَرْسَلَنِي. ( مت 10 : 40 )
وليبارك الرب حياتنا أجمعين . ويحفظ لنا وعلينا حياة أبينا المكرم البابا شنودة الثالث وأبينا الساهر على خدمتنا نهاراً وليلاً أسقفنا الأمين الأنبا دانيال آميــــن
خدمة الكرازة بمشروع فلسى الأرملة
رد على مشروع إفلاس الأرملة
صدر من مشروع إفلاس الأرملة التابع للمطرانية البيان التالى
خلاصة الأمر .... مما سبق أن الخطيئة إلى الأسقف مركبة من ثلاثة ابعاد تمس ذات الله
فعندما تخطئ إلى الأسقف فنحن نخطئ إلى الله ونتهم الله أنه لم يحسن إختيار أسقفه
وهنا نود أن نسأل وأن نستوضح لأننا نعلم أن هذا كلام فارغ ولحس جزم وتدنى , نعلم ان جماعة إفلاس الأرملة أعضائها ورئيسها معلوماتهم الدينية محدودة جداً وأيضاً معلوماتهم اللاهوتية , ولكن مدرس اللاهوت العقيدى بالكلية الإكليريكية عضو فى هذه اللجنة وأود أن أوجه لسيادته الأسئلة التالية : -
1 - هل حضرت إجتماع اللجنة الذى تقرر فيه إصدار هذا الكلام الفارغ ؟ هل وافقت ؟
2 - من يخطئ فى حق الأب يغفر له ومن يخطئ فى حق البن يغفر له أما من أخطأ فى حق الروح القدس فلا يغفر له لا فى هذا الدهر أو فى التالى , وسؤالنا يا سيد أمير : " إن الذات الإلهية هى الآب والأبن والروح القدس , إذاً من أخطأ فى حق الأسقف جدف على الروح القدس ولا غفران له فى الدهر الحالى أو الدهر الآتى ...
3 - ثم يا سيد أمير إشتكى شعب القسطنطينية من البطرك نسطور ... وبسبب شكواهم إنعقد مجمع أفسس وحرم نسطور , هل يا ترى يا سيد أمير هذا الشعب المشتكى ذهب إلى الجحيم ؟؟ .. يا زول حرام عليك .
4 - ثم يا سيد امير إشتكى شعب الأقصر من ألأسقف أمونيوس , وعزله المجمع المقدس , هل كان إختيار أمونيوس هذا رادعاً للشعب المشتكى أم رادعاً للمجمع المقدس الذى عزله , هل جدف شعب الأقصر على الروح القدس حينما هاج وطلب عزل الأسقف ... ولماذا لم يقل لهم المجمع المقدس هذا الأسقف مختار من الله وإنتقاده إنتقاد الله ومن ينتقده فهو مجدف على الروح القدس .
5 - ونفس الحال شعب دشنا إشتكى الأسقف تكلا وعزله المجمع المقدس فى ديره , هل هرطق المجمع المقدس ؟ وهل جدق ف الشعب الشاكى على الذات الإلهية ؟
كيف وافقت أن تصدر لجنة إفلاس الأرملة هذا الكلام المغلوط ؟ ولعلك تذكر أن العصور المظلمة للكاثوليك رأت فى الفاتيكان كرادلة سنهم يقل عن 15 سنة , وطبعاً أرهبت الرياسة الكاثوليكية شعبها بكلام فارغ مساوى لهذا الكلام .
أنتوقع أن نسأل هل تبقت أيه قروش من النصف مليون التى جمعها مشروع إفلاس الأرملة ؟؟؟ , ولماذا لا تعلن مجلة المنارة (مجلة تصدرها أيبروشية سيدنى ) حسابات لجنة إفلاس الأرملة بدلاً من إعلان الشطاف لغسيل الأماكن القبيحة فى إعلاناتها فى المجلة ؟
وهذا منشور آخر من الأستاذ أمير حنا مدرس اللاهوت العقيدى بالكلية الإكليريكية يشجب ما جاء فى منشور فلسى الأرملة التابع لإيبروشية سيدنى يقول فيه
حضرة صاحب النيافة الحبر الجليل الأنبا دانيال أسقف سيدنى وتوابعها
من المؤسف أن أحد أعضاء لجنة فلسى الرملة وضع على عاتق سيادته أن يشرح الدسقولية من عندياته , وأبلغ سيادته القراء ما يلى : -
إن الخطأ فى حق الأسقف مركب من ثلاث أبعاد تمس ذات الله - وابلغ سيادته القراء أيضاً : أن الخطأ إلى الأسقف يتهم الله بأنه ( أى الله ) لم يحسن إختيار أسقفه "
وللأسف أن هذا الكلام والتفسير الغريب تم توزيعه على كنائس إيبروشية سيدنى وكل صفحة من النشرة معنونة بعنوان الأسقفية .
للأسف إن هذا التفسير خاطئ من الناحية اللاهوتية ومن الناحية التاريخية ولا أساس له من الصحة .
ونتيجة لهذا التفسير الخاطئ أصدر مجهول رداً يشجب هذه التعاليم الخاطئة ولكن للأسف إتهمنى هذا المجهول بأنى وراء هذا المنشور وإنى موافق على فحواة ولعل الكاتب المجهول بنى إستنتاجه على اساس عضويتى فى لجنة مشروع فلسى الأرملة .
وأود أن اعلن ما يلى وبكل وضوح : -
(1) قد توقفت عن حضور إجتماعات لجنة فلسى الأرملة منذ أكثر من 12 شهراً .
(2) لم يستشيرنى أحد فى صحة تفسير الدسقولية من عدمه وأن النشرة وزعت بدون علمى .
(3) أنا متفق مع رأى المعترض ( الذى لم يوقع بأسمه ) أن التفسير خاطئ وغير سليم .
(4) من الخطأ ان نساوى خطيئة إنتقاد الأسقف بخطيئة التجديف على الروح القدس أو خطيئة ضد الذات الإلهية , هذا التعليم غريب وخاطئ لم اسمعه فى حياتى .
(5) وأيضاً أوافق مع راى الكاتب المجهول أن المجمع المقدس إحترم رأى الشعب الذى نادى بإقصاء أسقفى دشنا والأقصر .
(6) وأيضاً أوافق على أن القديس العظيم البابا كيرلس عامود الدين ومجمع أفسس عزل نسطور البطريرك الميتدع ولم يقل لشعب القسطنطينية أخطأتم فى الذات الإلهية لأنكم أنتقدتم البطريرك ؟
من الواضح ان الشخص المجهول المعترض على نشرة فلسى الأرملة أرسل إعتراضه على المجمع المقدس , ونتيجة لهذا وجدت من اللازم أن اكتب هذا البيان وأرسله لسكرتير المجمع المقدس وذلك وقاية من أى عقوبات كنسية قد تنتج من هذا الكلام الخاطئ وأكرر هلعى وإستنكارى لهذه التفسيرات العجيبة التى لا دخل لى بها ولا علاقة .
وأيضاً أرسل نسخة لكل ألاباء الموقرين وخدام التربية الكنسية وطلبة الكلية الإكليريكية وكل من عملت معهم فى الكنيسة فى الماضى والحاضر .
وقد قررت ترجمة كلامى للإنجليزية , حيث أن هناك تحركات لترجمة منشور لجنة فلسى الأرملة للغة الإنجليزية .
وأقدم إستقالتى الفورية من لجنة مشروع فلسى الرملة من تاريخ إصدار هذا الخطاب . راجياً شطب إسمى من هذه اللجنة وعدم إرسال مكاتبات منها بأى نوع أو صنف .
نطلب من الرب يسوع المسيح أن يحمى كنيسته .
إن إصدار منشور عليه علامة الإيبروشية وبه هرطقة تجعل الأصابع تشير إلى الأنبا دانيال لمسئوليتة المباشرة عن إصدار أى بيان أو ورقة تخرج من الإيبروشية وعليها أسم الإيبروشية , إن أسلوب كتابة منشور الإيبروشية يشير إلى أن كاتبه رجل قارئ ودارس للكتب الدينية منذ زمن بعيد وأسلوبه متميز .
تعليق من الموقع : عندما أستلم الأنبا دانيال مهام الأسقفية اصدر أمراً بأن تراجع جميع الكتب والنشرات والمجلات التى تصدر داخل الإيبروشية وقد اصدرت
كتابين عن التاريخ القبطى وأتذكر أن إحدى هذه الكتب ظل خمسة أشهر يراجعها قدس أبونا تادرس سمعان وكيل الإيبروشية كتاباً الواحد عدد صفحاته لا تزيد عن 150 صفحة , وبالرغم أن الأنبا دانيال أصدر أمراً بعد ذلك بتكوين لجنة إسمها لجنة يسطس يرأسها قدس أبونا جوناثان تراجع جميع البيانات والمنشورات والكلمات التى تطبع فى الإيبروشية ومنها مجلتى ينبوع المحبة والمنارة ( الصورة المقابلة لأجتماع الأنبا دانييل مع لجنة يسطس فى 27/8/2007م نشرت هذه الصورة فى 16/11/2007م بمجلة ينبوع المحبة ) وكذلك لها الحق فى السماح ببيع الكتب التى تباع فى جميع مكتبات الكنائس وهى تشبه لجان الرقابة الحكومية على المطبوعات فى مصر فكيف تسمح بتداول منشور من ورقتين به هرطقة يصدر عليه علامة الإيبروشية و لجنة من لجانها العديدة هذه السيطرة الدقيقة تخرج منها هذه الهرطقة أمر يثير الشك.
ومن الملاحظ فى المنشور الثانى .. أنهم تسائلوا عن مبلغ نصف مليون دولار كانت فى خزينة الأسقفية جمعتها لجنة فلسى الأرملة .. أين هى يا ايبروشية سيدنى أقيدونا
نشرت هذه الصورة فى مجلة ينبوع المحبة الناطقة بأسم أبروشية سيدنى يوم الأحد 13 أغسطس 2006م - 7 مسى 1722ش للأنبا دانيال مع لجنة فلسى الأرملة ويظهر فيها الأستاذ أمير حنا مدرس اللاهوت العقيدى بالكلية الإكليريكية عضو فى هذه اللجنة والذى إستقال منها ، والأستاذ لويس وغيرهم . ، ولم يكن مشروع لجنة فلسى الأرملة هو الوحيد الذى يجمع منه التبرعات فقد ذكرالدياكون المهندس أمبر حنا فى حديث صحفى مع الأستاذة صباح نصر فى جريدة أخبار مصر التى صدرت فى سيدنى بتاريخ 11/3/2009م قال عن لجنة أخرى أسمها لجنة نحميا : " لجنة نحميا كانت بعيدة عنى خالص حضرت إجتماع واحد معهم فى كنيسة مارجرجس فى ليفر بول وكان يحضر هذه اللجنة مجموعة من خيار القوم وكان يرأس هذه اللجنة أبونا يــوسـف والكنيسة كانت مثقلة بالديون والفكرة كانت كل عائلة تدفع 2000 ألفين جنيه بها وصل يقدم للضرائب وهذه الفلوس تدفع فى حساب البنك ليسدد السلفة ولم أستمر بعد هذا الإجتماع لإنشغالى .
إن المنشور الذى خرج من الإيبروشية كان هدفه الدفاع عن مركز الأنبا دانيال كأسقف للإيبروشية بعد أن تصرف بطريقة غير سليمة فى برلمان سيدنى وأظهر المصريين الأقباط كإرهابيين أمام السياسيين والشعب الإسترالى .
المنشور التالى نشرته مجموعة تابعة لإيبروشية سيدنى بأستراليا ولجنة من لجانها إسمها " لجنة فلسى الأرملة "
2 Mites Project - Reply Paid 171 Bexley NSW 2207
Phon (o2) 91508455, mobile 0414017675
والمنشور الذى وزعته لجنة إيبروشية سيدنى بأستراليا " فلسى الأرملة " عبارة عن ورقتين نقلوا كما فى الأصل هنا لفائدة القراء عن النقاش الدائر حول الدسقولية وإعتقاد الأساقفة بانهم ملوك حقيقيين كما مايلى : -
+
( الدسقولية ) تعاليم الآباء الرسل
الأسقف فى الدسقولية
اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمُ: الَّذِي يَقْبَلُ مَنْ أُرْسِلُهُ يَقْبَلُنِي، وَالَّذِي يَقْبَلُنِي يَقْبَلُ الَّذِي أَرْسَلَنِي(يو13: 20)
تتميز الدسقولية عن سائر كتب قوانين الكنيسة بطبعها التعليمى وتمتاز بكثرة الشرح والتفسير لما تتضمنه عقلياً وإنجيلياً إذ تشمل المئات من الآيات من كلا العهدين القديم والجديد .
وتتضمن الدسقولية عشرات العظات فمثلاً فى الباب الأول عظة عن قراءة الكتاب المقدس , وأخرى عن الإحتراس من فخاخ النساء , وفى الباب الثانى عظة للنساء للإحتراس من شرك الرجال تليها عظة عن النساء الحكيمات وطاعتهن وخدمتهن لأزواجهن , ويتضمن الباب الخامس والثامن مواعظ للعلمانيين ليتوبوا وإلى الأساقفة ليقبلوا التائبين , ومن أهم الموضوعات البارزة بالدسقولية الأسقف , وباقى رجال الأكليروس , وأمور لاهوتية وطقسية وسنلخص هنا مكانة الأسقف فى الكنيسة خاصة وأن الأسقف يحتل المكانة الأولى فى الدسقولية , إذ تكاد تكون غالبية الكلام مركزة فيه : -
منزلة الأسقف ورئاسته وإحترامه : -
تقول الدسقولية للشعب فى الباب السابع يجب عليكم أن تحبوا الأسقف كأب , وتخافوه كملك , وتكرموه كسيد .. وتقول عنه فى الباب السادس " هذا واسطة الله معكم لخدمته , هذا هو أبوكم بعد الله " ... هذا هو رئيسكم ومقدمكم , هذا هو ملككم وشجاعكم , هذا هو حاكم على الأرض من قبل الله الحقانى , وهو يستحق منكم أن تعطوه الكرامة ... ليبدأ الأسقف أن يجلس قدامكم , كى يستحق كرامة ودرجة إلهية , ليرعى الشعب ويرأس كل الشعب .. "
وفى الباب الثالث توجه الكلام للأسقف هكذا : " أعرف منزلتك ورتبتك , فإنك الراعى الصالح بين الناس , فإذا ترأست على جميع الناس - وعلى الملوك والرؤساء والكهنة والآباء والأولاد والمعلمين وكل من فى طاعتك , فإجلس فى الكنيسة , وبشر بالكلمة , لأن لك سلطان بأن تدين الخطاة : " أحكم يا اسقف بسلطان كمثل الله "
وفى نفس الباب الثالث تقول : " لا يجوز لك يا اسقف _ وأنت ترأس - أن تلتفت ( تعطى إهتمام كبير ) إلى ذنب الذى هو علمانى - يجب أن تكون رئيس للسامعين لك , ولا تجعلهم يترأسون عليك , فلا يترأس الولد على ابيه .. ولا المملوك على مولاة ... ولا التلميذ على معلمه , ولا الجندى على الملك , ولا العلمانى على الأسقف .. "
وفى الباب الخامس تقول : " أنتم آباء الشعب العلمانى الذى تحت أيديكم , ورؤساء عليهم وملوك ومدبرون , أنتم وسطاء الله وأمناءه ... "
1 - الخطيئة فى مركز الأسقف
إن كان مركز الأسقف على هذا النحو من الخطورة , فإن الخطأ فى حقة لا بد أن يكون خطيراً كذلك , لذاً يحذر الأثنى عشرة تلميذاً فى الباب السابع من الدسقولية من هذا الأمر فمكتوب : " من قال كلمة سوء على أسقفه بكلام أو فعل يخطئ إلى الله ... " وتشرح خطورة الخطأ فى الأسقف بأنه " إن كان من يقول لعلمانى : يارقيع أو يا جاهل لا ينجو من العقوبة " وَمَنْ قَالَ: يَا أَحْمَقُ، يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ نَارِ جَهَنَّمَ. ( مت 5 : 22) لأنه قد عير المسيح , فما الذى يكون لمن يكون لمن يقول كلمة سوء عن الأسقف هذا الذى بوضع يديه يدفع لكم الرب الروح القدس .. ؟
أنتهى الورقة الأولى من المنشور
11. الخطيئة إلى ابوة الأسقف
وفى الباب السابع تقول الدسقولية : إن كل الكتاب يقول لأجل آبائكم بالجسد " أَكْرِمْ أَبَاكَ وَأُمَّكَ وَلِكَيْ يَكُونَ لَكَ خَيْرٌ ( تث 5: 16) و " من قال كلمة رديئة على أبيه أو أمه موتاً يموت " ( خر 21 : 7 ) فَإِنَّ الإِلهَ أَوْصَى قَائِلاً: أَكْرِمْ أَبَاكَ وَأُمَّكَ، وَمَنْ يَشْتِمْ أَبًا أَوْ أُمًّا فَلْيَمُتْ مَوْت ( مت 15: 4)
... هؤلاء خافوهم وأكرموه بكل كرامة , لأنهم نالوا سلطان الحياة والموت من الله ... هؤلاء إجعلوهم عندكم كرؤساء , وفكروا فيهم فإنهم ملوك , وإدفعوا لهم الجزية ( يفسرها بأنها حقوق الله هل الجزية هى حقوق الله !!! ) لأنه يجب يجب أن تعولوهم ومن لهم من أموالكم ( عد 18 : 12 - 20 ) ( نث 18 : 3 - 5 )
111 - الخطيئة فى كهنوت الأسقف
وفى الباب السابع أيضاً تقول الدسقولية : كما أن النفس أفضل من الجسد , هكذا الكهنوت أعلى من المملكة ( الحكومة الأرضية ) لأنه يربط من يستحق العقوبة , ويحل من يستحق المغفرة , وتكملة لما تقدم فى الباب 32 تقول الدسقولية : " إن كان من يقوم على ملك يستحق العقوبة ولو كان إبنه أو صديقة , فكيف بالأكثر من يقوم على الكهنة , وكما أن الكهنوت أعلى من المملكة .. هكذا تكون عقوبة من يجسر أن يقاومة تكون أكثر من عقوبة من يقاوم المملكة "
خلاصة الأمر
مما سبق فمن الواضح أن الخطيئة إلى الأسقف مركبة ذات ثلاث أبعاد تمس ذات الله , فعندما تخطئ إلى الأسقف فنحن نخطئ إلى الله ونتهم الله بأنه لم يحسن إختيار اسقفه بل نتمادى فى الخطيئة لأن الوحى الإلهى يقول على لسان بولس الرسول : " وَلاَ يَأْخُذُ أَحَدٌ هذِهِ الْوَظِيفَةَ بِنَفْسِهِ، بَلِ الْمَدْعُوُّ مِنَ الإِلهِ، كَمَا هَارُونُ أَيْضًا (عب 5: 4) ونحن لا يجوز أن نعطى أنفسنا الحق فى أن نجلس على كرسى الله ونختار عنه ممثله لرعاية شعبه الذى نحن منه , إن فعلنا ذلك فماذا تركنا للشيطان الذى سعى لأن يرفع كرسيه عن كرسى العلى , ويقول المزمور : لاَ تَرْفَعُوا إِلَى الْعُلَى قَرْنَكُمْ. لاَ تَتَكَلَّمُوا بِعُنُق مُتَصَلِّب (مز 75: 5) ومهما كان عذرنا فهو غير مقبول لأن الإنجيل يقول : " لاَ تَسُبَّ الإِلهَ، وَلاَ تَلْعَنْ رَئِيسًا فِي شَعْبِ " (خروج 22: 28) وايضاً لنذكر إعتذار أبينا القديس العظيم بولس الرسول : " فَقَالَ بُولُسُ:«لَمْ أَكُنْ أَعْرِفُ أَيُّهَا الإِخْوَةُ أَنَّهُ رَئِيسُ كَهَنَةٍ، لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ: رَئِيسُ شَعْبِكَ لاَ تَقُلْ فِيهِ سُوء ( أع 23: 5) ومهما أختلفت وجهات نظرنا فلراحة أنفسنا يقول الإنجيل : " وَنَحْنُ نَعْلَمُ أَنَّ كُلَّ الأَشْيَاءِ تَعْمَلُ مَعًا لِلْخَيْرِ لِلَّذِينَ يُحِبُّونَ الإِلهَ، الَّذِينَ هُمْ مَدْعُوُّونَ حَسَبَ قَصْدِهِ.( رو 8 : 28 )
مكتوب فى الإنجيل بوضوح : فَأَعْطُوا الْجَمِيعَ حُقُوقَهُمُ: الْجِزْيَةَ لِمَنْ لَهُ الْجِزْيَةُ. الْجِبَايَةَ لِمَنْ لَهُ الْجِبَايَةُ. وَالْخَوْفَ لِمَنْ لَهُ الْخَوْفُ. وَالإِكْرَامَ لِمَنْ لَهُ الإِكْرَا ( رو 13 : 7) ومكتوب : أتق الرب وإكرم الكاهن ( سيراخ 7: 33) ومكتوب أيضاً : فَإِنْ كَانَ عُضْوٌ وَاحِدٌ يَتَأَلَّمُ، فَجَمِيعُ الأَعْضَاءِ تَتَأَلَّمُ مَعَهُ. وَإِنْ كَانَ عُضْوٌ وَاحِدٌ يُكَرَّمُ، فَجَمِيعُ الأَعْضَاءِ تَفْرَحُ مَعَه (1كز 12: 26) مَنْ يَقْبَلُكُمْ يَقْبَلُنِي، وَمَنْ يَقْبَلُني يَقْبَلُ الَّذِي أَرْسَلَنِي. ( مت 10 : 40 )
وليبارك الرب حياتنا أجمعين . ويحفظ لنا وعلينا حياة أبينا المكرم البابا شنودة الثالث وأبينا الساهر على خدمتنا نهاراً وليلاً أسقفنا الأمين الأنبا دانيال آميــــن
خدمة الكرازة بمشروع فلسى الأرملة
رد على مشروع إفلاس الأرملة
صدر من مشروع إفلاس الأرملة التابع للمطرانية البيان التالى
خلاصة الأمر .... مما سبق أن الخطيئة إلى الأسقف مركبة من ثلاثة ابعاد تمس ذات الله
فعندما تخطئ إلى الأسقف فنحن نخطئ إلى الله ونتهم الله أنه لم يحسن إختيار أسقفه
وهنا نود أن نسأل وأن نستوضح لأننا نعلم أن هذا كلام فارغ ولحس جزم وتدنى , نعلم ان جماعة إفلاس الأرملة أعضائها ورئيسها معلوماتهم الدينية محدودة جداً وأيضاً معلوماتهم اللاهوتية , ولكن مدرس اللاهوت العقيدى بالكلية الإكليريكية عضو فى هذه اللجنة وأود أن أوجه لسيادته الأسئلة التالية : -
1 - هل حضرت إجتماع اللجنة الذى تقرر فيه إصدار هذا الكلام الفارغ ؟ هل وافقت ؟
2 - من يخطئ فى حق الأب يغفر له ومن يخطئ فى حق البن يغفر له أما من أخطأ فى حق الروح القدس فلا يغفر له لا فى هذا الدهر أو فى التالى , وسؤالنا يا سيد أمير : " إن الذات الإلهية هى الآب والأبن والروح القدس , إذاً من أخطأ فى حق الأسقف جدف على الروح القدس ولا غفران له فى الدهر الحالى أو الدهر الآتى ...
3 - ثم يا سيد أمير إشتكى شعب القسطنطينية من البطرك نسطور ... وبسبب شكواهم إنعقد مجمع أفسس وحرم نسطور , هل يا ترى يا سيد أمير هذا الشعب المشتكى ذهب إلى الجحيم ؟؟ .. يا زول حرام عليك .
4 - ثم يا سيد امير إشتكى شعب الأقصر من ألأسقف أمونيوس , وعزله المجمع المقدس , هل كان إختيار أمونيوس هذا رادعاً للشعب المشتكى أم رادعاً للمجمع المقدس الذى عزله , هل جدف شعب الأقصر على الروح القدس حينما هاج وطلب عزل الأسقف ... ولماذا لم يقل لهم المجمع المقدس هذا الأسقف مختار من الله وإنتقاده إنتقاد الله ومن ينتقده فهو مجدف على الروح القدس .
5 - ونفس الحال شعب دشنا إشتكى الأسقف تكلا وعزله المجمع المقدس فى ديره , هل هرطق المجمع المقدس ؟ وهل جدق ف الشعب الشاكى على الذات الإلهية ؟
كيف وافقت أن تصدر لجنة إفلاس الأرملة هذا الكلام المغلوط ؟ ولعلك تذكر أن العصور المظلمة للكاثوليك رأت فى الفاتيكان كرادلة سنهم يقل عن 15 سنة , وطبعاً أرهبت الرياسة الكاثوليكية شعبها بكلام فارغ مساوى لهذا الكلام .
أنتوقع أن نسأل هل تبقت أيه قروش من النصف مليون التى جمعها مشروع إفلاس الأرملة ؟؟؟ , ولماذا لا تعلن مجلة المنارة (مجلة تصدرها أيبروشية سيدنى ) حسابات لجنة إفلاس الأرملة بدلاً من إعلان الشطاف لغسيل الأماكن القبيحة فى إعلاناتها فى المجلة ؟
وهذا منشور آخر من الأستاذ أمير حنا مدرس اللاهوت العقيدى بالكلية الإكليريكية يشجب ما جاء فى منشور فلسى الأرملة التابع لإيبروشية سيدنى يقول فيه
حضرة صاحب النيافة الحبر الجليل الأنبا دانيال أسقف سيدنى وتوابعها
من المؤسف أن أحد أعضاء لجنة فلسى الرملة وضع على عاتق سيادته أن يشرح الدسقولية من عندياته , وأبلغ سيادته القراء ما يلى : -
إن الخطأ فى حق الأسقف مركب من ثلاث أبعاد تمس ذات الله - وابلغ سيادته القراء أيضاً : أن الخطأ إلى الأسقف يتهم الله بأنه ( أى الله ) لم يحسن إختيار أسقفه "
وللأسف أن هذا الكلام والتفسير الغريب تم توزيعه على كنائس إيبروشية سيدنى وكل صفحة من النشرة معنونة بعنوان الأسقفية .
للأسف إن هذا التفسير خاطئ من الناحية اللاهوتية ومن الناحية التاريخية ولا أساس له من الصحة .
ونتيجة لهذا التفسير الخاطئ أصدر مجهول رداً يشجب هذه التعاليم الخاطئة ولكن للأسف إتهمنى هذا المجهول بأنى وراء هذا المنشور وإنى موافق على فحواة ولعل الكاتب المجهول بنى إستنتاجه على اساس عضويتى فى لجنة مشروع فلسى الأرملة .
وأود أن اعلن ما يلى وبكل وضوح : -
(1) قد توقفت عن حضور إجتماعات لجنة فلسى الأرملة منذ أكثر من 12 شهراً .
(2) لم يستشيرنى أحد فى صحة تفسير الدسقولية من عدمه وأن النشرة وزعت بدون علمى .
(3) أنا متفق مع رأى المعترض ( الذى لم يوقع بأسمه ) أن التفسير خاطئ وغير سليم .
(4) من الخطأ ان نساوى خطيئة إنتقاد الأسقف بخطيئة التجديف على الروح القدس أو خطيئة ضد الذات الإلهية , هذا التعليم غريب وخاطئ لم اسمعه فى حياتى .
(5) وأيضاً أوافق مع راى الكاتب المجهول أن المجمع المقدس إحترم رأى الشعب الذى نادى بإقصاء أسقفى دشنا والأقصر .
(6) وأيضاً أوافق على أن القديس العظيم البابا كيرلس عامود الدين ومجمع أفسس عزل نسطور البطريرك الميتدع ولم يقل لشعب القسطنطينية أخطأتم فى الذات الإلهية لأنكم أنتقدتم البطريرك ؟
من الواضح ان الشخص المجهول المعترض على نشرة فلسى الأرملة أرسل إعتراضه على المجمع المقدس , ونتيجة لهذا وجدت من اللازم أن اكتب هذا البيان وأرسله لسكرتير المجمع المقدس وذلك وقاية من أى عقوبات كنسية قد تنتج من هذا الكلام الخاطئ وأكرر هلعى وإستنكارى لهذه التفسيرات العجيبة التى لا دخل لى بها ولا علاقة .
وأيضاً أرسل نسخة لكل ألاباء الموقرين وخدام التربية الكنسية وطلبة الكلية الإكليريكية وكل من عملت معهم فى الكنيسة فى الماضى والحاضر .
وقد قررت ترجمة كلامى للإنجليزية , حيث أن هناك تحركات لترجمة منشور لجنة فلسى الأرملة للغة الإنجليزية .
وأقدم إستقالتى الفورية من لجنة مشروع فلسى الرملة من تاريخ إصدار هذا الخطاب . راجياً شطب إسمى من هذه اللجنة وعدم إرسال مكاتبات منها بأى نوع أو صنف .
نطلب من الرب يسوع المسيح أن يحمى كنيسته .
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق